AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
مقدمة
يعتبر برنامج الأثر وير AUTHORWARE أحد منتجات شركة ميكروميديا القوية ويقدم برنامج AUTHORWARE إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة والقوة لإنتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية أو عروض تفاعلية أو المسابقات التعليمية ويمكنك AUTHORWARE من جمع الوسائط المتعددة مثل الفيديو والفلاش وملفات الصوت والصور بسهولة عن طريق السحب والإفلات على flowline) الخط المحدد لمسار العمل (أو خط التدفق الزمني) وكلما تعمقت بمعرفتك ببرنامج AUTHORWARE كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي نوع من التطبيقات التفاعلية فهو يتميز بالتفاعل القوي مع المتعلم لإمكانية وضع التدريبات والاختبارات التي تقوي وتؤكد المعلومة لدى المتعلم ، إضافة إلى عمل الألعاب التعليمية لجعل التعلم أكثر حيوية .
ولأن هذا البرنامج لم يأخذ حقه من الشرح خاصة على الانترنت ، سأقوم بإذن الله تعالى في القريب العاجل وبمساعدتكم وتشجيعكم بشرح البرنامج بالصور في هذا الموقع ليكون بإذن الله مرجع لكل من يرغب تعلم هذا البرنامج من أي مكان عبر الانترنت - لكي تعم الفائدة -
وسوف أكون سعيداً بتواصلكم وآرائكم وجميع مناقشاتكم سواء عبر هذه الصفحة أو تلقي رسائلكم على البريد الإلكتروني - ودمتم بخير -
يعتبر برنامج الأثر وير AUTHORWARE أحد منتجات شركة ميكروميديا القوية ويقدم برنامج AUTHORWARE إمكانيات هائلة تجمع بين البساطة والقوة لإنتاج ونشر برامج تعليمية تفاعلية أو عروض تفاعلية أو المسابقات التعليمية ويمكنك AUTHORWARE من جمع الوسائط المتعددة مثل الفيديو والفلاش وملفات الصوت والصور بسهولة عن طريق السحب والإفلات على flowline) الخط المحدد لمسار العمل (أو خط التدفق الزمني) وكلما تعمقت بمعرفتك ببرنامج AUTHORWARE كلما أصبح من الممكن لك إنشاء أي نوع من التطبيقات التفاعلية فهو يتميز بالتفاعل القوي مع المتعلم لإمكانية وضع التدريبات والاختبارات التي تقوي وتؤكد المعلومة لدى المتعلم ، إضافة إلى عمل الألعاب التعليمية لجعل التعلم أكثر حيوية .
ولأن هذا البرنامج لم يأخذ حقه من الشرح خاصة على الانترنت ، سأقوم بإذن الله تعالى في القريب العاجل وبمساعدتكم وتشجيعكم بشرح البرنامج بالصور في هذا الموقع ليكون بإذن الله مرجع لكل من يرغب تعلم هذا البرنامج من أي مكان عبر الانترنت - لكي تعم الفائدة -
وسوف أكون سعيداً بتواصلكم وآرائكم وجميع مناقشاتكم سواء عبر هذه الصفحة أو تلقي رسائلكم على البريد الإلكتروني - ودمتم بخير -
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
تشغيل البرنامج وإعداد مسرح العمل :_
الصورة الأولى : وهي عبارة عن البرنامج عند بداية تشغيله ، توضح اسم البرنامج وإصدارة بالإضافة إلى النسخة ، وهنا عليك الانتظار ثواني
صورة رقم ( 1 )
الصورة الأولى : وهي عبارة عن البرنامج عند بداية تشغيله ، توضح اسم البرنامج وإصدارة بالإضافة إلى النسخة ، وهنا عليك الانتظار ثواني
صورة رقم ( 1 )
الصورة الثانية : وتظهر مباشر بعد الأولى وهي تطلب منك تحديد Knowledge object
للملف الجديد ، وهي إمكانية في الاثروير تساعدك على إنشاء تفاعل معقد ، لا نحتاجها الآن ونغلق النافذة بالضغط على none
صورة رقم ( 2 )
للملف الجديد ، وهي إمكانية في الاثروير تساعدك على إنشاء تفاعل معقد ، لا نحتاجها الآن ونغلق النافذة بالضغط على none
صورة رقم ( 2 )
الصورة الثالثة : ونقوم بإغلاق مربع الحوار Knowledge object بالضغط على علامة ×
ويبقى لنا مسرح العمل فقط ويظهر في جانبه الأيسر خط على شكل عمودي يسمى بـ ( خط التدفق )
وهو الخط الذي نسقط عليه الإيقونات ( سحب وإفلات )
الصورة رقم ( 3 )
ويبقى لنا مسرح العمل فقط ويظهر في جانبه الأيسر خط على شكل عمودي يسمى بـ ( خط التدفق )
وهو الخط الذي نسقط عليه الإيقونات ( سحب وإفلات )
الصورة رقم ( 3 )
الصورة الرابعة : ومن خلالها نتعرف على إعداد خصائص المشروع من حيث الحجم ولون خلفية المشروع وذلك بالضغط على modify ثم file ثم properties وبعد الاختيار نضغط على ok
ثم نحفظ العمل بالضغط على file في أعلى البرنامج يسار ثم save ونحفظه بأي أسم وفي أي مكان نرغبه
ثم نحفظ العمل بالضغط على file في أعلى البرنامج يسار ثم save ونحفظه بأي أسم وفي أي مكان نرغبه
الصورة رقم ( 4 )
الصورة الخامسة : وسوف نقوم بشرح الأيقونات وهي التي نتعامل معها عن طريق السحب بعد الضغط على الإيقونة المرغوبة بسهم الماوس الأيسر وسحبها نحو خط التدفق وإفلاتها على خط التدفق ثم التعامل معها وذلك عن طريق الضغط عليها بزر الماوس الأيسر أيضاً مرتين ( دبل كلك )
الصورة رقم ( 5 )
الصورة رقم ( 5 )
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
بسم الله الرحمن الرحيم
شرح طريقة عمل تدريب ( السحب والإفلات ) ببرنامج الأثروير Authorware
فكرة التدريب / أن يقوم الطالب بسحب إسم المدينة المناسب (بالضغط عليه بزر الماوس الأيمن) لمربع الدولة المناسب ،،
================================================== ========
الصورة الأولى / وتمثل شكل العمل على خط التدفق ،، حيث نقوم بسحب أيقونات عرض على خط التدفق ، ونكتب في أيقونة العرض الأولى السؤال الذي يوضح للطالب الهدف من العرض ، ونكتب في أيقونات العرض الأخرى اسم المدينة جانب الشاشة الأيمن ولكل أيقونة عرض نكتب اسم مدينة واحدة فقط ، على أن نراعي جعل ترتيب أسماء المدن بشكل عمودي مرتب الواحدة بعد الأخرى ،،
الصورة الثانية / توضح لنا ( محتوى أيقونة عرض مسقط ) ونلاحظ المكان الذي كتبنا فيه اسم مدينة ( مسقط )
الصورة الثالثة / توضح لنا محتوى أيقونة عرض عدن ، ونلاحظ المكان الذي كتبنا فيه اسم المدينة عدن ،،
الصورة الرابعة / الدوحة بنفس الطريقة ،، وهكذا باقي كل الأيقونات مع اختلاف اسم المدينة ,,
الصورة الخامسة / وهي بعد الانتهاء من سحب كل الأيقونات وكتابة أسماء كل مدينة في أيقونة
نقوم بسحب أيقونة التفاعل Interaction ونسحب أمامها عدة خرائط على عدد أسماء الدول التي تنتمي إليها أسماء المدن السابقة ، ثم إضافة خريطة أخرى إضافية نسميها مثلاً الخريطة الخطأ
الصورة السادسة / عند سحب الخريطة (Map ) أمام التفاعل Interaction قد تظهر نافذة خصائص الخريطة ، وهنا لاحظ الخيارات التي يجب أن تختارها كما بالصورة
الصورة السابعة / وتمثل نفس أيقونة خصائص الخريطة لكن بعد الضغط على لسان التبويب Response لاحظ كل الخيارات ، والمكان الذي أضع فيه مربع الخريطة المنقط وهو فوق المربع المرسوم بمربع الرسم أمام اسم الدولة ،، وبنفس الطريقة هذه أطبقها على كل الخرائط التي تضم أسماء الدول ،،
الصورة السادسة ، والسابعة / تطبق على باقي الخرائط عدا الأخيرة وهي الخريطة الخطأ ،،
الصورة الثامنة / وتمثل خصائص الخريطة الخطأ ، والتي يجب أن أوسع مربعها المنقط على كامل الشاشة ، ولاحظ الخيارات التي تم تغييرها في نافذة خصائص الماب الخطأ ،،
الصورة التاسعة / وتوضح شكل المربعات المرسومة والمربعات المنقطة والناتجة عن إضافة الخرائط أمام التفاعل ، ثم تلاحظ أسماء الدول مكتوبة على التفاعل وهذه تقوم بكتابتها ورسم المربعات البيضاء أيضا في أيقونة التفاعل وتقوم بعملية الترتيب أيضا كما سنرى ،،
الصورة العاشر / وتمثل شكل العمل بالكامل عند الضغط على زر Restart أو التشغيل وعندها قم بالضغط على المفتاحين Ctrl+B معا ، أو بالضغط دبل كلك على أيقونة التفاعل ، وهنا قم بعملية الترتيب حسب ما ترغب ، وكذلك كتابة أسماء الدول وترتيبها حسب رغبتك إضافة إلى رسم المربعات البيضاء الصغيرة أمام كل دولة ،،
والأهم هو جعل المربع المنقط والذي يمثل اسم كل دول معينة أمام اسم الدولة المكتوب ، إضافة بالطبع إلى المربع المنقط الكبير( مربع الخريطة الخطأ ) والذي نغطي به كامل النافذة الخضراء الواضحة في الصورة ،،
انتهى ،، مع خالص تحياتي ،،
شرح طريقة عمل تدريب ( السحب والإفلات ) ببرنامج الأثروير Authorware
فكرة التدريب / أن يقوم الطالب بسحب إسم المدينة المناسب (بالضغط عليه بزر الماوس الأيمن) لمربع الدولة المناسب ،،
================================================== ========
الصورة الأولى / وتمثل شكل العمل على خط التدفق ،، حيث نقوم بسحب أيقونات عرض على خط التدفق ، ونكتب في أيقونة العرض الأولى السؤال الذي يوضح للطالب الهدف من العرض ، ونكتب في أيقونات العرض الأخرى اسم المدينة جانب الشاشة الأيمن ولكل أيقونة عرض نكتب اسم مدينة واحدة فقط ، على أن نراعي جعل ترتيب أسماء المدن بشكل عمودي مرتب الواحدة بعد الأخرى ،،
الصورة الثانية / توضح لنا ( محتوى أيقونة عرض مسقط ) ونلاحظ المكان الذي كتبنا فيه اسم مدينة ( مسقط )
الصورة الثالثة / توضح لنا محتوى أيقونة عرض عدن ، ونلاحظ المكان الذي كتبنا فيه اسم المدينة عدن ،،
الصورة الرابعة / الدوحة بنفس الطريقة ،، وهكذا باقي كل الأيقونات مع اختلاف اسم المدينة ,,
الصورة الخامسة / وهي بعد الانتهاء من سحب كل الأيقونات وكتابة أسماء كل مدينة في أيقونة
نقوم بسحب أيقونة التفاعل Interaction ونسحب أمامها عدة خرائط على عدد أسماء الدول التي تنتمي إليها أسماء المدن السابقة ، ثم إضافة خريطة أخرى إضافية نسميها مثلاً الخريطة الخطأ
الصورة السادسة / عند سحب الخريطة (Map ) أمام التفاعل Interaction قد تظهر نافذة خصائص الخريطة ، وهنا لاحظ الخيارات التي يجب أن تختارها كما بالصورة
الصورة السابعة / وتمثل نفس أيقونة خصائص الخريطة لكن بعد الضغط على لسان التبويب Response لاحظ كل الخيارات ، والمكان الذي أضع فيه مربع الخريطة المنقط وهو فوق المربع المرسوم بمربع الرسم أمام اسم الدولة ،، وبنفس الطريقة هذه أطبقها على كل الخرائط التي تضم أسماء الدول ،،
الصورة السادسة ، والسابعة / تطبق على باقي الخرائط عدا الأخيرة وهي الخريطة الخطأ ،،
الصورة الثامنة / وتمثل خصائص الخريطة الخطأ ، والتي يجب أن أوسع مربعها المنقط على كامل الشاشة ، ولاحظ الخيارات التي تم تغييرها في نافذة خصائص الماب الخطأ ،،
الصورة التاسعة / وتوضح شكل المربعات المرسومة والمربعات المنقطة والناتجة عن إضافة الخرائط أمام التفاعل ، ثم تلاحظ أسماء الدول مكتوبة على التفاعل وهذه تقوم بكتابتها ورسم المربعات البيضاء أيضا في أيقونة التفاعل وتقوم بعملية الترتيب أيضا كما سنرى ،،
الصورة العاشر / وتمثل شكل العمل بالكامل عند الضغط على زر Restart أو التشغيل وعندها قم بالضغط على المفتاحين Ctrl+B معا ، أو بالضغط دبل كلك على أيقونة التفاعل ، وهنا قم بعملية الترتيب حسب ما ترغب ، وكذلك كتابة أسماء الدول وترتيبها حسب رغبتك إضافة إلى رسم المربعات البيضاء الصغيرة أمام كل دولة ،،
والأهم هو جعل المربع المنقط والذي يمثل اسم كل دول معينة أمام اسم الدولة المكتوب ، إضافة بالطبع إلى المربع المنقط الكبير( مربع الخريطة الخطأ ) والذي نغطي به كامل النافذة الخضراء الواضحة في الصورة ،،
انتهى ،، مع خالص تحياتي ،،
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
[size=16]بعد أن تسحب جميع العروض ثم تفاعل وتسحب أمامه مجموعة خرائط وتحدد خصائصها كما أوضحنا سابقا ،،
تقوم بتشغيل البرنامج فتظهر رسالة تطالبك بتحديد هدف الخريطة الأولى فتضغط على اسم المدينة الهدف فينتقل المربع
المنقط للخريطة نحو المدينة الهدف ، ثم الخريطة الثانية بنفس الطريقة وهكذا البقية ، حتى تصل للخريطة التي أسمينها
الماب الخطأ والتي نوسع مربعها المنقط ليشمل كامل نافذة العرض ، ويفضل قبل أن تحدد اتساع مربع الخريطة الخطأ
تقوم بكتابة أسماء الدول على الجانب الأيسر وامام اسم كل دولة مربع أو مستطيل تضع فيها بعد ذلك المربعات المنقطه للخرائط ،، تابع الصور التالية
لاحظ هنا عندما ضغط على المنامة اتجه المربع المنقط نحوها وغطاها بالكامل انقر موافق فتظهر نافذة الخريطة الثانية تتطالبك بتحديد هدفها ، وكذا البقية ،،
هنا يمكن ان تكتب أسماء الدول وترسم مستطيلا أمام اسم كل دولة حيث أنك بعد ذلك تسحب المربع المنقط لخريطة البحرين مثلاً وتضعه على المستطيل الذي رسمته ،، وكذا البقية
هنا قم بتنسيق وترتيب المربعات والكتابة ووسع المربع المنقط بعد ذلك للخريطة الخطأ ليغطي كامل شاشة العرض كما بالصورة
[/size]
تقوم بتشغيل البرنامج فتظهر رسالة تطالبك بتحديد هدف الخريطة الأولى فتضغط على اسم المدينة الهدف فينتقل المربع
المنقط للخريطة نحو المدينة الهدف ، ثم الخريطة الثانية بنفس الطريقة وهكذا البقية ، حتى تصل للخريطة التي أسمينها
الماب الخطأ والتي نوسع مربعها المنقط ليشمل كامل نافذة العرض ، ويفضل قبل أن تحدد اتساع مربع الخريطة الخطأ
تقوم بكتابة أسماء الدول على الجانب الأيسر وامام اسم كل دولة مربع أو مستطيل تضع فيها بعد ذلك المربعات المنقطه للخرائط ،، تابع الصور التالية
لاحظ هنا عندما ضغط على المنامة اتجه المربع المنقط نحوها وغطاها بالكامل انقر موافق فتظهر نافذة الخريطة الثانية تتطالبك بتحديد هدفها ، وكذا البقية ،،
هنا يمكن ان تكتب أسماء الدول وترسم مستطيلا أمام اسم كل دولة حيث أنك بعد ذلك تسحب المربع المنقط لخريطة البحرين مثلاً وتضعه على المستطيل الذي رسمته ،، وكذا البقية
هنا قم بتنسيق وترتيب المربعات والكتابة ووسع المربع المنقط بعد ذلك للخريطة الخطأ ليغطي كامل شاشة العرض كما بالصورة
[/size]
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
شرح عمل تدريب أو لعبة تعليمية بواسطة الأثروير بطريقة ( السحب والإفلات )
فكرة اللعبة هي : سحب علم الدولة المناسب لمربع واسم الدولة المناسبة
الصورة الأولى : وتمثل كافة الإيقونات المسحوبة على خط التدفق ، من عروض تحوي أعلام الدول ، ثم تفاعل ، ثم مابز أو خرائط باسم أعلام الدول + خريطة واحدة يمكن تسميتها بالماب الخطأ
الخطوة الثانية : سحب ايقونة عرض أخرى ونضع داخلها صورة لعلم المملكة . ونضع صورة العلم في المكان الواضح في الصورة
الخطوة الثالثة : سحب ايقونة عرض أخرى ونضع داخلها صورة لعلم الكويت مثلا . ونضع صورة العلم في المكان الواضح في الصورة
الخطوة الرابعة : بعد الانتهاء من سحب أيقونات العرض نسحب ايقونة تفاعل ونسحب أمامها مباشرة خرائط أو مابز وعند سحب كل ماب أو خريطة نلاحظ الخيارات في الصورة التالية
الخطوة الخامسة : بعد الانتهاء من التعامل مع كل الخرائط بالطريقة السابقة على عدد الدول نضيف ماب أو خريطة أخرى يمكن أن نطلق عليها الماب أو الخريطة الخطأ ونلاحظ الخيارات كما في الصورة التالية
وهذه صور توضيحية أخرى
فكرة اللعبة هي : سحب علم الدولة المناسب لمربع واسم الدولة المناسبة
الصورة الأولى : وتمثل كافة الإيقونات المسحوبة على خط التدفق ، من عروض تحوي أعلام الدول ، ثم تفاعل ، ثم مابز أو خرائط باسم أعلام الدول + خريطة واحدة يمكن تسميتها بالماب الخطأ
الخطوة الثانية : سحب ايقونة عرض أخرى ونضع داخلها صورة لعلم المملكة . ونضع صورة العلم في المكان الواضح في الصورة
الخطوة الثالثة : سحب ايقونة عرض أخرى ونضع داخلها صورة لعلم الكويت مثلا . ونضع صورة العلم في المكان الواضح في الصورة
الخطوة الرابعة : بعد الانتهاء من سحب أيقونات العرض نسحب ايقونة تفاعل ونسحب أمامها مباشرة خرائط أو مابز وعند سحب كل ماب أو خريطة نلاحظ الخيارات في الصورة التالية
الخطوة الخامسة : بعد الانتهاء من التعامل مع كل الخرائط بالطريقة السابقة على عدد الدول نضيف ماب أو خريطة أخرى يمكن أن نطلق عليها الماب أو الخريطة الخطأ ونلاحظ الخيارات كما في الصورة التالية
وهذه صور توضيحية أخرى
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
الصورة الأولى وتوضح شكل العمل على خط التدفق ،،
أيقونة حسابات + أيقونات تفاعل بعدد الأسئلة وامام كل تفاعل ثلاث خرائط تمثل الخيارات أو الأزرار 1 2 3
ثم أيقونة العرض النهائية والتي تظهر فيها نتيجة الطالب ،،
الصورة الثانية ، وتوضح طريقة التعامل مع الأيقونة الأولى والقيمة التي نكتبها في أيقونة الـcaluclation أو الحسابات
الصورة الثالثة : وتوضح طريقة إضافة سؤال إختيار من متعدد حيث نسحب أيقونة تفاعل ونسحب أمامها عدد ثلاث خرائط
تمثل أزرار وخيارات الآجابة ( وعندما نضيف خريطة أمام التفاعل يظهر مربع حوار نختار منه نوع الخريط أنه button أو زر
الصورة الرابعة : وتوضح طريقة التعامل مع خصائص كل خريطة أو زر من حيث الرقم والحجم والخصائص الأخرى
الصورة الخامسة : وتوضح طريقة التعامل مع أيقونة التفاعل من حيث كتابة السؤال والاجابات أمام كل زر مع مراعاة رقم
الزر ( أو الخريطه التي ستكون بها الآجابة الصحيحة ، وكذلك تقوم بعملية ترتيب الأزرار والتحكم بحجمها ...
الصورة السادسة : وتوضح طريقة التعامل مع ماب أو خريطة الإجابة الصحيحة وهي هنا الرقم 1 فنضغط دبل كلك على الخريطة لتفتح ونسحب داخلها على خط التدفق الخاص بها أيقونة حسابات ونفتح أيقونة الحسابات ونضع داخلها القيمة الموضحة ،، نطبق هذه الخطوة على كل الخرائط التي تحمل الاجابة الصحيحة ،،
الصورة السابعة : وتوضح خريطة الإجابات أو الخيارات غير الصحيحة نتركها كما هي على حسب هذا التدريب ونعمل نفس هذه الخطوات في كل الخرائط الخطأ ،،
الصورة الثامنة والأخيرة : توضح سحب أيقونة عرض بعد الانتهاء من الأسئلة ونكتب داخلها القيمة الموضحة لعرض النتيجة التي حصل عليها الطالب ،،
انتهى ،، وقريباً إن شاء الله ،، شرح لطريقة عمل اختبار متقدم ،،
أيقونة حسابات + أيقونات تفاعل بعدد الأسئلة وامام كل تفاعل ثلاث خرائط تمثل الخيارات أو الأزرار 1 2 3
ثم أيقونة العرض النهائية والتي تظهر فيها نتيجة الطالب ،،
الصورة الثانية ، وتوضح طريقة التعامل مع الأيقونة الأولى والقيمة التي نكتبها في أيقونة الـcaluclation أو الحسابات
الصورة الثالثة : وتوضح طريقة إضافة سؤال إختيار من متعدد حيث نسحب أيقونة تفاعل ونسحب أمامها عدد ثلاث خرائط
تمثل أزرار وخيارات الآجابة ( وعندما نضيف خريطة أمام التفاعل يظهر مربع حوار نختار منه نوع الخريط أنه button أو زر
الصورة الرابعة : وتوضح طريقة التعامل مع خصائص كل خريطة أو زر من حيث الرقم والحجم والخصائص الأخرى
الصورة الخامسة : وتوضح طريقة التعامل مع أيقونة التفاعل من حيث كتابة السؤال والاجابات أمام كل زر مع مراعاة رقم
الزر ( أو الخريطه التي ستكون بها الآجابة الصحيحة ، وكذلك تقوم بعملية ترتيب الأزرار والتحكم بحجمها ...
الصورة السادسة : وتوضح طريقة التعامل مع ماب أو خريطة الإجابة الصحيحة وهي هنا الرقم 1 فنضغط دبل كلك على الخريطة لتفتح ونسحب داخلها على خط التدفق الخاص بها أيقونة حسابات ونفتح أيقونة الحسابات ونضع داخلها القيمة الموضحة ،، نطبق هذه الخطوة على كل الخرائط التي تحمل الاجابة الصحيحة ،،
الصورة السابعة : وتوضح خريطة الإجابات أو الخيارات غير الصحيحة نتركها كما هي على حسب هذا التدريب ونعمل نفس هذه الخطوات في كل الخرائط الخطأ ،،
الصورة الثامنة والأخيرة : توضح سحب أيقونة عرض بعد الانتهاء من الأسئلة ونكتب داخلها القيمة الموضحة لعرض النتيجة التي حصل عليها الطالب ،،
انتهى ،، وقريباً إن شاء الله ،، شرح لطريقة عمل اختبار متقدم ،،
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
يتوقف عمل مشروع إختبار متقدم بالأثروير على الكثير من الطرق التي تعتمد بشكل مدروس على رغبة المصمم وإمكاناته الفنية وقدرته على الاستفادة من إمكانات البرنامج القوية ، وأيضاً على شكل الاختبار من حيث تنوع الأسئلة وشموليتها للمنهج أو المحتوى العلمي وطريقة التعامل مع الإختبار من حيث طريقة طرح الأسئلة وطرق الاجابة عليها ،،
هذا بالاضافة إلى تنفيذ العديد من المتغيرات في المشروع كــ طريقة الدخول على الاختبار وظهور النتيجة النهائية للمستخدم ،، وكل ذلك يعتمد بشكل عام على مدى إمكانات المصمم الفنية ، والشريحة التي يخدمها المشروع ،،
أقدم بين يديكم شرح مختصر ... لعله يفيد في إعطاء فكره عامة عن البرنامج وتنفيذ إختبار قد يساعد في الدخول لأعماق البرنامج ،،،
الصورة رقم / 1
وتوضح الشكل العام للمشروع ،، كما تلاحظ الأيقونات المسحوبة على خط التدفق
الصورة رقم / 2
وتوضح طريقة عمل شاشة ترحيبية للمستخدم يدخل من خلالها المستخدم إسمه أو ما يرغب ظهورة في الشاشة التي تليها ( التوقيع للدخول ) وهنا جعلت البرنامج يقبل أي مدخل
الصورة رقم / 3
تابع شرح عمل شاشة للتوقيع
الصورة رقم / 4
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع
الصورة رقم / 5
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع ،،
الصورة رقم / 6
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع للدخول ، وطريقة تنفيذ متغير EntryText
الصورة رقم / 7
طريقة عمل زر للدخول للإختبار
الصورة رقم / 8
التعامل مع الأيقونات التي تقوم بعملية ، جمع الدرجات ، وجمع عدد الإجابات الصحيحة للمستخدم ، وجمع عدد الإجابات الخطأ للمستخدم ، وجمع النسبة المئوية لكل إجابة صحيحة من مجموع الدرجات
الصورة رقم / 9
وهنا نبدأ بوضع الأسئلة سواء كانت مباشرة على خط التدفق أو وضعها في ماب أو مجموعة ليسهل التعامل معها ويمكن تنفيذها في شاشة أخرى ثم جمعها ولصقها هنا وتنفيذ عملية الحسابات داخل كل إجابة
الصورة رقم / 10
وهنا نوضح الطريقة التي توضح كيف يقوم البرنامج بعملية الحساب وذلك من خلال وضع أيقونة حساب في كل إجابة الصحيحة منها والخطأ
الصورة رقم / 11
هنا نسحب أيقونة عرض ونضع داخلها بعض القيم التي تظهر القيم الحسابية السابقة في كل إجابة ،،
الصورة رقم / 12
هنا نقوم بإدخال بعض المتغيرات البسيطة في نافذة العرض
الصورة رقم / 13
وهنا نقوم بإدخال متغير آخر بنفس الطريقة السابقة ،، وتعتبر آخر خطوة
هذا بالاضافة إلى تنفيذ العديد من المتغيرات في المشروع كــ طريقة الدخول على الاختبار وظهور النتيجة النهائية للمستخدم ،، وكل ذلك يعتمد بشكل عام على مدى إمكانات المصمم الفنية ، والشريحة التي يخدمها المشروع ،،
أقدم بين يديكم شرح مختصر ... لعله يفيد في إعطاء فكره عامة عن البرنامج وتنفيذ إختبار قد يساعد في الدخول لأعماق البرنامج ،،،
الصورة رقم / 1
وتوضح الشكل العام للمشروع ،، كما تلاحظ الأيقونات المسحوبة على خط التدفق
الصورة رقم / 2
وتوضح طريقة عمل شاشة ترحيبية للمستخدم يدخل من خلالها المستخدم إسمه أو ما يرغب ظهورة في الشاشة التي تليها ( التوقيع للدخول ) وهنا جعلت البرنامج يقبل أي مدخل
الصورة رقم / 3
تابع شرح عمل شاشة للتوقيع
الصورة رقم / 4
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع
الصورة رقم / 5
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع ،،
الصورة رقم / 6
تابع - شرح طريقة عمل شاشة التوقيع للدخول ، وطريقة تنفيذ متغير EntryText
الصورة رقم / 7
طريقة عمل زر للدخول للإختبار
الصورة رقم / 8
التعامل مع الأيقونات التي تقوم بعملية ، جمع الدرجات ، وجمع عدد الإجابات الصحيحة للمستخدم ، وجمع عدد الإجابات الخطأ للمستخدم ، وجمع النسبة المئوية لكل إجابة صحيحة من مجموع الدرجات
الصورة رقم / 9
وهنا نبدأ بوضع الأسئلة سواء كانت مباشرة على خط التدفق أو وضعها في ماب أو مجموعة ليسهل التعامل معها ويمكن تنفيذها في شاشة أخرى ثم جمعها ولصقها هنا وتنفيذ عملية الحسابات داخل كل إجابة
الصورة رقم / 10
وهنا نوضح الطريقة التي توضح كيف يقوم البرنامج بعملية الحساب وذلك من خلال وضع أيقونة حساب في كل إجابة الصحيحة منها والخطأ
الصورة رقم / 11
هنا نسحب أيقونة عرض ونضع داخلها بعض القيم التي تظهر القيم الحسابية السابقة في كل إجابة ،،
الصورة رقم / 12
هنا نقوم بإدخال بعض المتغيرات البسيطة في نافذة العرض
الصورة رقم / 13
وهنا نقوم بإدخال متغير آخر بنفس الطريقة السابقة ،، وتعتبر آخر خطوة
دغريري- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
لماذا لاتظهر الصور فى شرح برنامج الأثروير
فندام- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
السلام عليكم
يسرنى جداً وجود مثل هذا الشرح الممتاز
لكن ما بنقصة هو عطب (وصلات الصور ) مما أدى أل صعوبة فهم الشرح
فحبذا لو تم أعادة رفعها ثانيتاً
وشكراً
يسرنى جداً وجود مثل هذا الشرح الممتاز
لكن ما بنقصة هو عطب (وصلات الصور ) مما أدى أل صعوبة فهم الشرح
فحبذا لو تم أعادة رفعها ثانيتاً
وشكراً
pixal- زائر
رد: AUTHORWARE الأثروير أو الأوثروير
السلام عليكم و شكراً على هذه المعلومات لكن كنت أتمنى أن تظهر الصور فأنا محتاج لها فأنا أقوم بدورة تدريبية على الأوثروير و غيره من البرامج وقد أصبح عندي معلومات جيدة في برامج كثيرة بالحاسوب مثل لغة الباسكال و الفيجول بيسك و الهتمل و أحتراف الأوفيس و غيرها لكن أريد أن أحترف بهذه البرامج أكثر و افتقر إلى المراجع فأرجو أن يتم تزويدي بمراجع عن اوثروير لأنني الآن أقوم بتصميم بعض الدروس التعليمية التفاعلية
mhmadkh- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى